Monday, June 18, 2007

صورة واحد متفرج

الاثنين

شاهدت الليلة البرنامج التليفزيونى "الكاميرا فى زيارة" . قدم البرنامج لقطات للمخرج خميس فجلة و هو منهمك فى إخراج الفيلم التاريخى الكبير (حبيبى خوفو) . قال خميس فجلة أن اسم حبيبى خوفو هو اسم مؤقت و أنه سيعقد اجتماعا خاصا لمدة عشر ساعات مع السيناريست شحاتة الأمريكانى لاختيار اسم من الأسماء المرشحة للفيلم .سألته المذيعة :- و ما هى الأسماء المرشحة للفيلم يا أستاذ فجلة ؟- أول اسم عاجبنى قوى هو (خوفاديس) .- خوفاديس ؟؟!!- بالاسم ده الفيلم يبقى عالمى و ممكن ننافس به هاليوت .. هاليوت عملت كوفاديس نعمل احنا خوفاديس .. ده ألوان و ده ألوان .. ده سيما سكوب و ده سيما سكوب و ده تاريخى و ده تاريخى .. ده كوفاديس و ده خوفاديس .- لكن الملك خوفو كان اسمه خوفو موش خوفاديس ..- فيه حاجة اسمها لغة السيما .. و خوفو ده اسمه بالعربى لكن بلغة السيما خوفاديس .. و ده بقى شغل سيما احنا نفهمه ..قالت المذيعة :- أستاذ فجلة .. أنا شايفة فى المشهد اللى بيتصور قدامى الملك خوفو لابس ساعة رولكس .- و ماله ؟- ماله إزاى .. خوفو يلبس ساعة يد رولكس ؟- و ليه لأ .. موش ملك ؟؟ ح تغلى عليه يعنى ساعة رولكس .. د دهب كمان و عهد الله ..- كان فيه ساعات أيام قدماء المصريين ؟ - جرى إيه يا أستاذتنا .. ده انت متعلمة و متنورة و كلك نور .. أمال المزولة كانت بتعمل إيه ؟- المزولة معلهش .. إنما ساعات يد رولكس ؟؟- ده الجديد فى الفيلم .. تطوير للفيلم التاريخى .. و الساعات الرولكس دى اسمها فى الفيلم مزولة .. يعنى حبيبة الملك خوفو لما تسأله عن الساعة فى الحوار تقوللـه المزولة كام دلوقت , يبص فى ساعته و يقول لها المزولة خمسة إلا خمسة ..و شرح خميس فجلة ملخص قصة الفيلم فقال إنها تاريخية جدا , إذ يحب خوفو واحدة اسمها عنوخة , و ينافسه فى حبها أخوه منقرع , فلما قالت المذيعة أن منقرع ليس شقيقا لخوفو , أكد بشدة أنه شقيقه بدليل أن خوفو و منقرع و أخاهما الأوسط خفرع قد دفنوا جميعا مع بعض فى مدافن الأسرة بالهرم .و أضاف خميس فجلة يقول أن هذه معلومات تاريخية أكيدة حصل عليها السيناريست شحاتة الأمريكانى كما أنه حصل أيضا على معلومات أخطر عن سبب بناء الهرم و هو أن خوفو قد بنى الهرم لغرض واحد و هو أن يشق شارعا يبدأ من الهرم اسمه سكة الهرم .. ذلك ليأخذ حبيبته عنوخة جنبه فى العربية و يطلع بيها سكة الهرم زى كل العشاق ساعة العصارى و ساعة المغربية .عند هذا الحد من حديث خميس فجلة حولت المفتاح إلى القناة الأخرى لأجد أن الأستاذ متولى الأبهة مؤلف الأغانى يتحدث عن الأغنية التليفزيونية و كيف تكون ..و قال الأستاذ الأبهة أن جميع المؤلفين قد فشلوا فى تأليف الأغنية التليفزيونية التى تتطلب مواصفات تليفزيونية خاصة , فالمعنى الحقيقى لاصطلاح "الأغنية التليفزيونية" هو أن تكون هذه الأغنية من طراز نصر 23 أو طراز توشيبا , و أن يكون لها قناة "5" و قناة "7" .. ثم ضرب الأستاذ الأبهة مثلا بأول أغنية تليفزيونية يؤلفها ليقتدى بها بقية المؤلفين فى تأليف الأغنية التليفزيونية .. و تقول كلمات الأغنية التى ألقاها الأستاذ الأبهة :غنى لى غنوة .. ألحانها حلوة .. غنوة حب ننوسة .. مقاسها 14 بوصة .. أغنيها لك ساعة العصر .. دى غنوة من ماركة نصر ..أغلقت التليفزيون .فتحت التليفزيون .شاهدت تمثيلية اسمها (الجنون المفتخر) مدتها ساعة منها - من الساعة - 75 دقيقة استغرقها عرض الفقرات مرة قبل بداية التمثيلية و مرة بعدها , أسماء المؤلف و المخرج و الممثلين عرضت لمدة دقيقتين و 72 دقيقة لعرض الأسماء التالية :تصوير : سلامة سلامة و سالم سالم و سليم سليم - مونتاج كهربائى : أحمد أبو أحمد - مونتاج الكترونى : زيادة زيدان - مونتاج بخارى : سيد سيد ينسون - كريكاج بالفيديو : حمودة الحنفى حمودة - كريكاج من غير فيديو : السخاوى مصطفى حسن السخاوى - فيديو بالفرن : عيسوى عبد الستار مخلوف - اكسسوار بانيه : قلاوون الهلالى سلامة - مكساج سوبر متعدد الدرجات : سليمان عوض و ولده - بوريفاج الكترونى : متولى حبشى كامل البرعى عوض الله - مساعد أول مدير الاستديو : الفيومى بيومى الديب الرشيدى حسن أحمد - مساعد تانى مدير الاستديو : عبد الحميد عبد القوى ياسين السلامونى الشهير بعبده - مساعد مساعد أول مدير الاستديو : إبراهيم منصور مصطفى العتريس عبد القوى - مساعد مساعد تانى مدير الاستديو : هريدى عبد الجليل جاب الله الهريدى اخوان ليمتد - ساعى مدير الاستديو : عم جابر - جرسون بوفيه الاستديو : عبده مصطفى الشهير بسيكو - ديكور الكترونى : قنصوة قنصوة محمد قنصوة - نجار فيديو الديكور : الاسطى خضر الكالونى و ولده مسعود - بويات الديكور : الانجباوى الاخضراوى الاحمراوى خليل - ستاند باى الكترونيك : طنطاوى البنهاوى الدمياطى أبو عيسى - مساعد كاميرا تليفريك انسايد رايت : الفرحان رمضان أبو رغيلة - مساعد كاميرا سنتر هاف أوتوماتيك : المطاميرى محمد ممنون النمساوى .... و استمرت التترات تتوالى فحولت إلى القناة الأخرى عندما بدأت التترات تعرض أسماء زوار الاستديو أثناء التصوير .فى القناة الأخرى لا تزال ندوة الأغنية مستمرة . المذيعة تستضيف عددا من مؤلفى الأغانى لتلقى إليهم باتهام و هو أن أغانى السد لم ترتفع إلى مستوى هذا الحدث التاريخى و هو بناء السد .استشاط الأستاذ خنفر - مؤلف الأغانى - غضبا و قال للمذيعة أن هذا الاتهام باطل و غير صحيح , فهو الذى قال فى مناسبة تحويل مجرى السد هذا الكلام الخالد العظيم : أنا رحت السد العالى .. ياسلام على السد العالى .. حاجة حلوة بجد يا خالى .. أنا شفت المجرى بيتحول .. حبيته أكتر م الأول !!و بكى الأستاذ خنفر ليؤكد انفعاله الشديد بهذه المعانى , فانتهز الأستاذ على بلحة فرصة بكائه لينبرى مدافعا عن نفسه أمام اتهام المذيعة و قال أنه يكفيه فخرا أنه مؤلف الأغنية التى تقول بكل انفعال : السد العالى ده سد عالى .. عالى عالى و فى العلالى .. عالى يا عينى يا ليلى عالى .. علو جامد علو عالى ..و أعقبه بعد ذلك الشاعر الغنائى الأستاذ سوسة النشوان و قال أن قصيدته التى غناها المطرب عصفور الكروان تدفع تهمة المذيعة إذ تقول قصيدته : أيا مجرى .. أيا سمرة .. سمراء أنت الآن و فى الفيضان حمرة .. فلا فيضان من بكرة .. لا فى الجيزة و لا فى غمرة .. و لا فى الدقى أو شبرا ..حولت إلى القناة الأخرى ..لا تزال التترات تعرض أسماء زوار الاستديو أثناء تصوير تمثيلية (الجنون المفتخر)أغلقت التليفزيون .فتحت الراديو .. برنامج ما يطلبه المستمعون .سؤال بايخ يلح على رأسى : إذا كان البرنامج اسمه ما يطلبه المستمعون , فهل معنى ذلك أن باقى البرامج هى ما لا يطلبه المستمعون ؟فتحت التليفزيون .ندوة أدبية و خناقة رهيبة : هل كان دستويفسكى متأثرا بجوجول أو بتورجنيف ؟ الدكتور فلان يقول فى هذه القضية المطروحة : لكى نصل إلى جواب على هذا السؤال ينبغى علينا أولا أن نجد جوابا لهذا السؤال الهام : هل كان دستويفسكى يؤمن بالمطلقات الأفقية أم بالسطوح الخلفية وراء المضمون المفترض ..رد الدكتور علان : تقصد أن دستويفسكى كان متوازى الأضلاع الفكرية فى حقيقته التجريبية العليا ؟رد الدكتور فلان : بل أقصد أن جوجول استقطابى .الدكتور علان : متأسف ! .. جوجول غير استقطابى .. جوجول استروائى .فلان : استقطابى ..علان : استروائى ..عند هذا الحد من المناقشة انقطع التيار الكهربائى من البيت .. شكرا للتيار الكهربائى

No comments:

Post a Comment